كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f57/14/13/54/10/ououo_10.jpg

 

 الجمال فى القرآن والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمود
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أبو محمود


عدد المساهمات : 4454
18/07/2009
العمر : 55

الجمال فى القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: الجمال فى القرآن والسنة   الجمال فى القرآن والسنة Emptyالإثنين 2 أغسطس - 5:22

لقد
استلهم المسلمون من الجمال المكنوز الذي تسيل به آيات القرآن وأحاديث النبي
،
فألهمهم هذا صناعة جنانٍ على الأرض.




كان
لا بُدَّ لوصف الجنة الذي تحفل به آيات القرآن ويملأ أحاديث النبي
أن يشكِّل الحاسة الجماليَّة عند المستمع، ولما كان الإسلام دين عمل،
فالمتوقع أن
السامع سيحوِّل لذة السماع إلى لذة البناء.




ولقد
عُني الإسلام بجمال البيئة بما يجعل تعاليمه في هذا الشأن إضافة أصيلة
للحضارة
الإنسانية التي لم تهتم -إلا حديثًا- بأمر البيئة ورعايتها وجمالها.




وفي
هذه المقالات نعرض للجمال الذي صنعته الحضارة الإسلامية على البيئة المحيطة
بها، تلك التي
جعلت الطبيعة حُلوة خضرة نضرة.. تَسُرُّ الناظرين.




أولاً: الجمال في
القرآن والسنة




الجمال في
القرآن




لا
تقتصر حكمة خلق الأشجار والنباتات والثمار على الفوائد الحيوية المعروفة من
كونها
غذاء للإنسان والحيوان، أو رئة تتنفس بها البيئة، بل إن الله
أشار في كتابه الكريم إلى وظيفة أخرى تُؤَدِّيها الأشجار والحدائق في حياة
الإنسان
ووجدانه، وهي تلك البهجة والنشاط والحيوية التي تبعث في القلب، فقال تعالى:
{أَمَّنْ
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا
بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ
مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللهِ بَلْ هُمْ
قَوْمٌ
يَعْدِلُونَ} [النمل: 60].




وإن
تلك الصبغة الجمالية التي تُمَيِّز الطبيعة على اختلاف مُكَوِّناتها ليست
إلاَّ
تطبيقًا لقاعدة عامَّة أَقَرَّها الله تعالى في كل ملمح من ملامح الكون،
كما
أَحَبَّ لعِباده أن يتخلَّقُوا بها؛ تلك هي (قاعدة الجمال)! فعن ابن
مسعود
أن النبي قال: "إِنَّ
اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْـجَمَالَ"[1].


الجمال فى القرآن والسنة 16342_image002

ولعلَّ
من اللافت للنظر كثرة الحديث عن الشجر والثمار والجنات في القرآن الكريم؛
حيث ورد
لفظ شجر بمشتقَّاته في القرآن نحو 26 مَرَّة، كما وردت لفظة ثمر
بمشتقَّاتها 22 مَرَّةً،
ونبت بمشتقاته 26 مَرَّة، وذُكِرَت الحدائق 3 مَرَّات، أمَّا الجنة مفردة
ومجموعة
فقد وردت 138 مَرَّة.




بل
إن القرآن الكريم عندما يعرض للأشجار والثمار من حيث هي طعام للإنسان
والأنعام،
يأتي ذلك العرض في سياق لافت لجمال المنظر، ومن ذلك قوله تعالى: {فَلْيَنْظُرِ
الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ *
أَنَّا صَبَبْنَا الْـمَاءَ صَبًّا *
ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا *
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا
وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا
وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْبًا *
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا
لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ} [عبس: 24-32].




تصوير
الجنة في القرآن




الجمال فى القرآن والسنة 16342_image003وإلى
جانب إظهار الحكمة الجمالية من وراء
خَلْقِ الحدائق بأشجارها وثمارها على هذا النحو البديع، فقد كان لتصوير
القرآن الكريم والسُّنَّة المطهَّرة للجنَّة، بما تحتويه من مُتَعٍ
حسِّيَّة
ومعنويَّة، كان لتلك العوامل مجتمعة أثرٌ قوي في دفع المسلمين لمحاكاة هذا
التصوير
المثالي في التعامل مع البيئة.




فمن
مشاهد الجنة في القرآن الكريم قوله تعالى:


{وَلِمَنْ
خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
ذَوَاتَا أَفْنَانٍ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ
إِسْتَبْرَقٍ
وَجَنَى الْـجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ
آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ
قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْـمَرْجَانُ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الْإِحْسَانُ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
مُدْهَامَّتَانِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
فيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْـخِيَامِ *
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ
جَانٌّ
*
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ
وَعَبْقَرِيٍّ
حِسَانٍ} [الرحمن: 46-76].




وغيرها
من الآيات القرآنية الكثيرة.




الجمال في
السنة النبوية




الجمال فى القرآن والسنة 16342_image004وكذلك
كانت السنة النبوية و حديث رسول
الله المنبع الثاني الذي استقى منه المسلمون رؤيتهم لجمال
البيئة؛ فعن
أبي هريرة قال: قُلْنَا:
يَا رَسُولَ اللهِ، حَدِّثْنَا عَنِ الْـجَنَّةِ مَا بِنَاؤُهَا؟ قَالَ: "لَبِنَةُ
ذَهَبٍ وَلَبِنَةُ فِضَّةٍ،
وَمِلاَطُهَا الْـمِسْكُ الأَذْفَرُ، وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ
وَالْيَاقُوتُ، وَتُرَابُهَا
الزَّعْفَرَانُ، مَنْ يَدْخُلُهَا يَنْعَمُ وَلاَ يَبْأَسُ، وَيَخْلُدُ
وَلاَ يَمُوتُ،
لاَ تَبْلَى ثِيَابُهُ وَلاَ يَفْنَى شَبَابُه"[2].




وعن
أبي
موسى الأشعري عن النبي
قال: "إِنَّ
لِلْـمُؤْمِنِ فِي الْـجَنَّةِ لَخَيْمَةً
مِنْ
لُؤْلُؤَةٍ وَاحِدَةٍ مُجَوَّفَةٍ، طُولُهَا سِتُّونَ مِيلاً،
لِلْـمُؤْمِنِ
فِيهَا أَهْلُونَ، يَطُوفُ عَلَيْهِمُ الْـمُؤْمِنُ فَلاَ يَرَى بَعْضُهُمْ
بَعْضًا"[3].




وعن
أبي هريرة قال: قال
رسول الله : "إِنَّ فِي الْـجَنَّةِ
لَشَجَرَةً يَسِيرُ
الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا مِائَةَ عَامٍ لاَ يَقْطَعُهَا"[4].




الجمال فى القرآن والسنة 16342_image005وعن
أنس
أن رسول
الله قال: "بَيْنَمَا أَنَا
أَسِيرُ فِي الْـجَنَّةِ إِذَا
أَنَا بِنَهَرٍ حَافَتَاهُ قِبَابُ الدُّرِّ الْـمُجَوَّفِ، قُلْتُ: مَا
هَذَا يَا
جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ. فَإِذَا
طِينُهُ أَوْ
طِيبُهُ مِسْكٌ أَذْفَرُ[5]"[6].




وإذ
كثرت النصوص القرآنيَّة والنبويَّة الحافلة بهذا الجمال، تم تشكيل الوجدان
الإسلامي العام على التطلُّع إلى هذا النعيم، فقدَّم المسلمون للحضارة
الإنسانية
ما استطاعت أيديهم أن تصنعه محاكاةً لهذه الصورة القرآنية والنبوية
الرائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maalllh.yoo7.com
 
الجمال فى القرآن والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله ولا تبالى :: إسلاميات رائعة :: الــحــوار الــعــام الإســلامــى-
انتقل الى: