كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f57/14/13/54/10/ououo_10.jpg

 

 الألف والنون في النسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد البيدق
عضو نشط
عضو نشط
avatar


عدد المساهمات : 46
29/10/2010
العمر : 55

الألف والنون في النسب Empty
مُساهمةموضوع: الألف والنون في النسب   الألف والنون في النسب Emptyالإثنين 29 نوفمبر - 6:55

1- "تصحيح التصحيف وتحرير التحريف" للصفدي
(ح) ويقولون: باقِلاني. والعربُ لم تُلحِقْ الألفَ والنونَ في النّسب إلا في أسماء محصورة، كقولهم للعظيم الرقبة: رَقَبانيّ، وللكثيف اللّحية لِحْيانيّ، وللوافر الجُمّة جُمّانيّ. وللمنسوب الى الرّوح روْحانيّ، وإلى مَنْ يَرُبُّ العِلْمَ رَبّانيّ، وإلى من يَبيع الصّيْدَل والصّيْدَن صَيْدلانيّ وصَيْدَنانيّ.
والصواب أن يقال: باقِلّيّ فيمن قَصَر؛ لأن المقصور إذا تجاوز الرباعي حُذِفَتْ ألفه كقولهم في حُبارَى حُباريّ وفي قَبَعْثَرَى قَبَعْثَريّ. ومن مدّ الباقِلاء قال: باقِلائيّ، كما ينسب الى حِرْباء حِرْباويّ وحِرْبائيّ. فأما النّسبُ إلى بَهْراء بَهْراني وإلى صَنْعاء صنعانيّ فهو من شواذّ النسَب.
2- درة الغواص في أوهام الخواص للحريري
ويقولون في المنسوب إلى الفاكهة والباقلاء والسمسم: فاكهاني وباقلاني وسمسماني، فيخطئون فيه؛ لأن العرب لم تلحق الألف والنون في النسب إلا بأسماء محصورة زيدتا فيها للمبالغة كقولهم للعظيم الرقبة: رقباني وللكثيف اللحية لحياني وللوافر الجمة جماني وللمنسوب إلى الروح روحاني وإلى من يرب العلم رباني، وإلى بائع الصيدل والصيدن -وهما في الأصل حجارة الفضة ثم جعلا اسمين للعقاقير- صيدلاني وصيدناني.
ووجه الكلام في الأول أن يقال للمنسوب إلى السمسم: سمسمي كما يقال في المنسوب إلى ترمذ: ترمذي. وأن يقال في المنسوب إلى الفاكهة: فاكهي كما ينسب إلى السامرة سامري.
فأما المنسوب إلى الباقلا فمن قصره قال في النسب إليه: باقلي؛ لأن المقصور إذا تجاوز الرباعي حذفت ألفه في النسب كما يقال في النسب إلى حبارى: حباريّ وإلى قبعثرى قبعثريّ. ومن مد الباقلاء جاز في النسب إليه باقلاوي وباقلائي كما ينسب إلى حرباء وعلباء حرباوي وحربائي وعلباوي وعلبائي.
وأما قولهم في النسب إلى صنعاء وبهراء ودستواء: صنعاني وبهراني ودستواني- فهو من شواذ النسب، والشاذ لا يعاج إليه، ولا تحمل نظائره عليه.
3- "تاج العروس من جواهر القاموس" لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي

ص د ل: صَيْدَلاَنُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، والصّاغَانِيُّ. وهو: د، أو: ع، أي: بَلَدٌ أَوْ مَوْضِعٌ، وأَنْشَدَ سِيبَوَيه:
ضَبَابِيَّةً مُرِّيَّةً حَابِسِيَّةً * مُنِيفاً بِنَعْفِ الصَّيدَلَيْنِ وَضِيعُها
ويُرْوَى: الصَّنْدَلَيْنِ، بالنُّونِ ... والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ: صَيْدَلاَنِيٌّ، عَلى الْقِياسِ، وصَنْدَلاَنِيٌّ، بالنُّونِ بَدَلَ الْيَاءِ، وصَيْدَنَانِيٌّ، بالنُّونِ بَدَلَ اللاَّمِ، ج: صَيادِلَةٌ، كصَيارِفَةٍ ...، وهُوَ الصَّيْدَلَةُ، أي بَيْعُ الْعِطارَةِ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الصَّيْدَلُ: حِجَارَةُ الفَضَّةِ، نَقَلَهُ شيخُنا عن شُرُوحِ الفَصِيحِ. قلتُ: نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ دَرَسْتَوَيْهِ، وقالَ: شُبِّهَ بها حِجَارَةُ الْعَقاقِيرِ، فنُسِبَ إِلَيْها صَيْدَنَانِيٌّ وصَيْدَلاَنِيٌّ، وهو العَطَّارُ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألف والنون في النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله ولا تبالى :: علوم اللغة العربية :: النحو والصرف-
انتقل الى: