كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f57/14/13/54/10/ououo_10.jpg

 

 إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد البيدق
عضو نشط
عضو نشط
avatar


عدد المساهمات : 46
29/10/2010
العمر : 55

إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد Empty
مُساهمةموضوع: إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد   إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد Emptyالأربعاء 15 ديسمبر - 18:29

إن نظم العلوم شيء ليس باليسير؛ لذا لا يأتيه إلا أفذاذ العلم بعد الإحاطة بدقائق العلم الذي ينظمون فيه. ولا يستطيع شرح المنظوم أي حله من النظم إلى النثر إلا الأفذاذ أيضا.
وهنا نعيش مع اثنين من هؤلاء الأفذاذ: أولهما الإمام ابن مالك ناظم الخلاصة في النحو، والشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد محشي شرح ابن عقيل للألفية.
وكانت تحشية الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد عبارة عن إعراب أبيات الألفية، وإضافة ما نقص المنظومة وشرحها من الشروح والحواشي السابقة.
وهنا نعيش إن شاء الله تعالى مع هذا الإعراب الذي يدل على مدى صعوبة التصدي لبيان العلاقة بين كلمات المنظوم من العلوم نظرا إلى قيود النظم التي تستوجب حذفا وتقديرا وتأويلا و... إلخ.
أبدأ هذا الأمر راغبا في معاونة الإخوة والأخوات قاصدا من ذلك:
1- الإقبال على قراءة شرح ابن عقيل بحاشية الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد؛ لأهميته.
2- الصبر على الإعراب التطبيقي الذي يوضح دقائق الإعراب وتفاصيل علم النحو.
3- الاطلاع على أعاريب الألفية الأخرى لمن يتاح له ذلك، فيثري الأمر.
4- اعتياد كتب الإعراب التطبيقي، والنظر إلى الإعراب التطبيقي نظرة جديدة.
5- اكتساب القدرة على إعرابها بعد تمثل جزئياتها.
6- ... إلخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريد البيدق
عضو نشط
عضو نشط
avatar


عدد المساهمات : 46
29/10/2010
العمر : 55

إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد   إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد Emptyالأربعاء 15 ديسمبر - 18:32

الكلام وما يتألف منه
قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربي الله خير مالك (1)
مصليا على النبي المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا (2)
__________
(1) " قال " فعل ماض " محمد " فاعل " هو " مبتدأ " ابن " خبره " مالك " مضاف إليه، وكان حق " ابن " أن يكون نعتا لمحمد، ولكنه قطعه عنه، وجعله خبرا لضميره.
والأصل أن ذلك إنما يجوز إذا كان المنعوت معلوما بدون النعت حقيقة أو ادعاء، كما أن الأصل أنه إذا قطع النعت عن إتباعه لمنعوته في إعرابه ينظر؛ فإن كان النعت لمدح أو ذم وجب حذف العامل، وإن كان لغير ذلك جاز حذف العامل وذكره، والجملة هنا وهي قوله: هو ابن مالك- ليست للمدح ولا للذم، بل هي للبيان، فيجوز ذكر العامل وهو المبتدأ. وإذا فلا غبار على عبارة الناظم حيث ذكر العامل وهو المبتدأ.
والجملة من المبتدأ والخبر لا محل لها من الاعراب معترضة بين القول.
وقوله: " أحمد " فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا " ربي " رب منصوب على التعظيم، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال آخر الكلمة بحركة المناسبة، ورب مضاف وياء المتكلم مضاف إليه مبني على السكون في محل جر " الله " عطف بيان لرب، أو بدل منه، منصوب بالفتحة الظاهرة " خير " منصوب بعامل محذوف وجوبا تقديره أمدح، وقيل: حال لازمة، وخير مضاف و" مالك " مضاف إليه، والجملة من أحمد وفاعله وما تعلق به من المعمولات في محل نصب مفعول به لقال ويقال لها: مقول القول.
(2) " مصليا " حال مقدرة، ومعنى كونها مقدرة أنها تحدث فيما بعد، وذلك لأنه لا يصلى على النبي صلوات الله عليه في وقت حمده لله، وإنما تقع منه الصلاة بعد الانتهاء من الحمد، وصاحبها الضمير المستتر وجوبا في أحمد " على النبي " جار ومجرور متعلق بالحال " المصطفى " نعت للنبي، وهو مجرور بكسرة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر " وآله " الواو عاطفة، آل: معطوف على النبي، وآل مضاف، والهاء مضاف إليه مبني على الكسر في محل جر، " المستكملين " نعت لآل، مجرور بالياء المكسور ما قبلها المفتوح ما بعدها، لأنه جمع مذكر سالم، وفيه ضمير مستتر هو فاعله " الشرفا "
بفتح الشين: مفعول به للمستكملين، منصوب بالفتحة الظاهرة، والألف للاطلاق، أو بضم الشين نعت ثان للآل، مجرور بكسرة مقدرة على الألف، إذ هو مقصور من الممدود - وأصله " الشرفاء " جمع شريف ككرماء وظرفاء وعلماء في جمع كريم وظريف وعليم - وعلى هذا الوجه يكون مفعول قوله: المستكملين- محذوفا، وكأنه قد قال: مصليا على الرسول المصطفى وعلى آله المستكملين أنواع الفضائل الشرفاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب ألفية ابن مالك للشيخ محمد محيي عبد الحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله ولا تبالى :: علوم اللغة العربية :: النحو والصرف-
انتقل الى: