كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس 1 يناير .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f57/14/13/54/10/ououo_10.jpg

 

 ألتورية في القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي الهتاري

avatar


عدد المساهمات : 22
24/12/2010
العمر : 67

ألتورية في القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: ألتورية في القرءان الكريم   ألتورية في القرءان الكريم Emptyالخميس 30 ديسمبر - 14:28

بسم الله الرحمن الرحيم
أللهم اجعلنا في أحسن ما جئتنا به من الحق بإذنك


زعم بعض علماء اللغه أنه لاتوجد تورية في القرءان الكريم , وقد عللوا ذلك بان التورية ضرب من الكذب والقرءان منزّه عن ذلك . وقبل أن ننظر
في هذا الزّعم لنعرف مامعنى التورية .

التورية لغة : الستر .
التورية نوع من انواع البلاغة والمحسنات البديعية , وتعني إطلاق لفظٍ له معنيان , معنى ( قريب ) يصل إلى الذهن لأوّل وهلة ولا يقصده الكاتب ,
ومعنى ( بعيد ) لا يصل الى الذهن إلا بعد تمعّنٍ ورويّة و يقصده الكاتب .

وإليك بعض الامثله , قال الشاعر :

يا عاذلي فيه قلْ لي ---- إذا بدا كيف أسلو ؟
يمـرّ بي كلّ وقتٍ ---- وكلما (مرّ) يحلو .

فكلمة ( مرّ ) لها معنيان ماخوذة من المرارة أو من المرور .

او كقولنا : قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم . فينتظر السامع منك بقية الحديث وإنما قصدتَ قالَ من القيلوله .

وفي الامثله العاميه صلّيتُ الظّهر بالمغرب او هل يجوز أكل الليمون قبل العصر . العصر هنا لها معنيان وهو وقت العصر أو عصر الليمون .

ونقول لهؤلاءتعلمون حتماً أنّ الله لا يعجزه بأن ياتي بالتورية في قرءانه .

ولكي نعرف ذلك لنتمعّن في الآية التالية ,

قال تعالى : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم , ( فان خفتم شقاقَ بينِهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها .. ) وما يهمنا هنا
جملة( شقاقَ بينِهما ) , حيث أضاف الله الظرف ( بين ) لكلمة شقاق , وأطلق الظرف ( بين ) وهو المعنى الظاهر وأراد ( البين ) وهو البُعد والفراق,(1)

وعلى كلامنا العادي سنقول الآية هكذا : فان خفتم شقاقاً بينََهما بتنوين القاف نصباً من كلمة شقاق , ونصب نون بينَهما .

والمعنى على قول الله تعالى : إبعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها عندما يحدث شقاق ( بين ) أي شقاق فراق وبُعد وليس عند أي شقاق .

وعلى معنى كلامنا : إبعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها عندما يحدث بينهما أي شقاق والسبب في تغير المعنى لإننا نكّرنا كلمة شقاق فجعلناها شقاقاً .

أمّا على كلام الله فهي مُعرّفةً ظاهراّ وباطناّ , أمّا ظاهراّ فهي مُعرّفة بالإضافة إلى الظرف ( بين ) وأمّا باطناّ فهي مُعرّفة بالإضافة الى ( البينْ ) اللذي
هو الإسم ومعناه البُعد والفراق فتأمل ذلك .

وعلى هذا ترى أن الله استعمل التورية بطريقةٍ ذكيةٍ وساحرةٍ وبليغةٍ وخاليةٍ من الكذب .
والله أعلم .
والحمد لله رب العالمين .

(1) وإنما أضيف الشقاق إلى البين، لأن البين قد يكون اسما، كما قال جلّ ثناؤه: «لَقدْ تقطَّعَ بَيْنُكُمْ» في قراءة من قرأ ذلك.( تفسير الطبري ) .
(1) البين‏:‏ يكون فرقة ووصلا، واسما، وظرفا متمكنا، والبعد، وبالكسر‏:‏ الناحية، والفصل بين الأرضين، وارتفاع في غلظ، وقدر مد البصر . ( عن القاموس المحيط )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمود
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أبو محمود


عدد المساهمات : 4454
18/07/2009
العمر : 55

ألتورية في القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألتورية في القرءان الكريم   ألتورية في القرءان الكريم Emptyالسبت 1 يناير - 18:39

ألتورية في القرءان الكريم 1dadc1ed1100904062d3c75e20b0b2c8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maalllh.yoo7.com
علي الهتاري

avatar


عدد المساهمات : 22
24/12/2010
العمر : 67

ألتورية في القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألتورية في القرءان الكريم   ألتورية في القرءان الكريم Emptyالأحد 2 يناير - 15:56

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي أبي محمود ... ألمحترم .

بارك الله فيك وغفر لنا ولك

حقيقة حييتني بتحية لا أستطيع الردّ حتى بمثلها

وشكراً
علي الهتاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألتورية في القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكبر مكتبة لتحميل القرءان الكريم 99 قارئ تقريبا
» القرآن الكريم
» فضل حفظ القرآن الكريم
» القران الكريم
» المحفر للقرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله ولا تبالى :: إسلاميات رائعة :: الإعجاز فى القرآن والسنة-
انتقل الى: