كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس 1 يناير .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f57/14/13/54/10/ououo_10.jpg

 

 إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمود
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أبو محمود


عدد المساهمات : 4454
18/07/2009
العمر : 55

إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر  Empty
مُساهمةموضوع: إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر    إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر  Emptyالجمعة 30 أغسطس - 1:06


إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر  1185121_506972809395437_778688070_n


إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر
أولا : إسناد الفعل الصحيح للضمائر
1-إسـنــاد السـالـم و المهـمـوز
1- الماضي السـالـم يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
جلس : (جلسْتُ - جلسْنا - جلسَا - جلسوا - جلسْن )
كتب: ( كتبْتُ - كتبْنا - كتبا - كتبوا - كتبن )
شرب : (شربْتُ - شربْنا - شربا - شربوا - شربْن )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
2- المضارع السالم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
يجلس : ( يجلسان - يجلسون - يجلسْن - تجلسين )
يكتب : ( يكتبان - يكتبون - يكتبن - تكتبين )
يشرب : يشربان - تشربون - يشربْن - تشربين )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
3- الأمــــر السالــم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
اكتب : (اكتبا - اكتبوا - اكتبن - اكتبي )
اجلس ( اجلسا - اجلسوا - اجلسن - اجلسي )
اشرب ( اشربا - اشربوا - اشربن - اشربي )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
4- الماضي المهموز يسند إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
قرأ : ( قرأْتُ - قرأْنا - قرأا - قرءوا - قرأن )
أخذ : ( أخذت - أخذنا - أخذا - أخذوا - أخذن )
سأل : ( سألت - سألنا - سألا - سألوا - سألن )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
5- المضارع المهموز يسند إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون
النسوة- ياء المخاطبة)
يقرأ : ( يقرآن - يقرءون - يقرأن - تقرئين )
يأخذ : ( يأخذان - يأخذون - يأخذن - تأخذين )
يسأل : ( يسألان - يسألون - يسألن - تسألين )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
6- الأمـــر المهـموز يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
اقرأ : ( اقرءا - اقرءوا - اقرأن - اقرئي )
خذ : ( خذا - خذوا - خذن - خذي )
اسأل ( اسألا - اسألوا - اسألن - اسألي )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
2- إســـنـــــاد الـمـضـــعــــــــف
1- الماضي السـالـم يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
شدَّ : ( شددت - شددنا - شدَّا - شدوا - شددن )
عدَّ : ( عددت - عددنا - عدَّا - عدوا - عددن )
مدَّ : ( مددت - مددنا - مدَّا - شدوا - مددن )
لاحظ : الماضي المضعـف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى تـاء الـفاعـل ونا الفاعـلـين ونـون الـنـسـوة
2- المضارع السالم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
يشدُّ : ( يشدان - يشدون - يشددن - تشدين )
يعدُّ : ( يعدان - يعدون - يعددن - تعدين )
يمدُّ : ( يمدان - يمدون - يمددن - تمدين )
لاحظ : - المضارع المضعـف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى نـون الـنســوة
3- الأمــــر السالــم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
عُدّ : ( عدا - عدوا - اعددن - عدي )
مدّ : ( مدا - مدوا - امددن - مدي )
شدّ : (شدا - شدوا - اشددن - شدي )
لاحظ : الأمــــــر المضعــف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى نـون الـنـسـوة.
ثانيًا : إسناد الفعل المعتل للضمائر .
1- إسـنــاد المعـتــل الـمـثــال.
1- الماضي المعتل المثال يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
وجد : ( وجدت - وجدنا - وجدا - وجدوا - وجدن )
وصل : ( وصلت - وصلنا - وصلا - وصلوا - - وصلن )
وقف : ( وقفت - وقفنا - وقفا - وقفوا - وقفن )
لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .
2- المضارع المعتل المثال يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
يجد ( يجدان - يجدون - يجدن - تجدين )
يصل ( يصلان - يصلون - يصلن - تصلين )
يقف ( يقفان - يقفون - يقفن - تقفين )
لاحظ: الفعل حذفت منه الواو في المضارع .
3- الأمــــر المعتل المثال يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
جد : ( جدا - جدوا - جدن - جدي )
صل : ( صلا - صلوا - صلن - قفي )
قف : ( قفا - قفوا - قفن - قفي )
لاحظ: الفعل حذفت منه الواو في الأمر .
2ـ إسـنـاد المعـتــل الأجــــــوف
1- الماضي المعتل الأجوف يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
قال : ( قلت - قلنا - قالا - قالوا - قلن )
باع ( بعت - بعنا - باعا - باعوا - بعن )
عاش ( عشت - عشنا - عاشا - عاشوا - عشن )
لاحظ : - الماضي الأجـوف تحـذف منه الألـف ( حرف العلة )مع تاء الفاعـل ونا الـفـاعلـين ونـون الـنـسـوة.
2- المضارع المعتل الأجوف يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
يقول : ( يقولان - يقولون - يقلن - تقولين )
يبيع : ( يبيعان - يبيعون - يبعن - تبيعين )
يعيش : ( يعيشان - يعيشون - يعشن - تعيشين )
لاحظ : المضارع الأجـوف تحـذف منه الـواو مع نـون الـنـســوة .
3- الأمــــر المعتل الأجوف يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
قل : قولا - قولوا - قلن - قولي )
عش : عيشا - عيشوا - عشن - عيشي )
بع ( بيعا - بيعوا - بعن - بيعي )
لاحظ : - الأمــــــر الأجـوف تحـذف منه الألـف مع نـون الـنـســوة.
3- إسـنــاد المعـتــل الـناقــــــص
1- الماضي المعتل الناقص يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)
جرى : جريت - جرينا - جريا - جروا - جرين )
دَعَــا : (دَعَـوْتُ - دَعَـوْنا - دَعَـوَا - دَعَـوْا - دعَـوْنَ )
سَعَى: (سَعَـيْتُ - سَعَـيْـنا - سَعَـيَا - سَعَـوْا - سَعَـيْن)
لاحظ : أن الفعـل الماضي الـنـاقـص عـنـد إسـنـاده للضـمائـر يـقلب الألــف إلى أصـلـه وهـو( واو أو يـاء) مثـل ( دعـوت- سعـيـت) ويحـذف حرف العلة مع واو الجـماعـة فـقـط .
2- المضارع المعتل الناقص يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
يجري : (يجريان - يجرون - يجرين - تجرين )
يدعـو : ( يدعوان - يدعون - يدعو ن - تدعـين)
يسعى يسعيان - يسعون - يسعـين - تسعـين)
لاحظ : أن الفعـل المضارع اناقص عـنـد إسـنـاده للضمائـر يحـدث الآتي:
1- تحـذف الواو مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل
(هـم يدعـون- أنـت تدعـين )
2- تحذف الألف مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل
(هـم يسعـون- أنت تسعـين)
3- تقلب الألف إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة مثل
(هما يسعـيان- هـن يسعـين)
3- الأمــــر المعتل الناقص يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)
اجرِ : ( اجريا - اجروا - اجرين - اجري )
ادعُ : ( ادعيا - ادعوا - ادعين - ادعي )
اسـعَ : (اسعـيا - اسعـوا - اسعـين - اسـعـي)
لاحظ : أن الفعـل الأمـر الناقص عـنـد إسـنـاده للضمائـر يحـدث الآتي:
1- تحـذف الواو مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل
( ادعـوا- ادعـي)
2- تحذف الألف مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل
( اسعـوا- اسعـي)
3- تقلب الألف إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة مثل
( اسعـيا- اسعين)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maalllh.yoo7.com
 
إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله ولا تبالى :: علوم اللغة العربية :: النحو والصرف-
انتقل الى: