كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك
كن مع الله ولا تبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 3 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f57/14/13/54/10/ououo_10.jpg

 

 الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hbeb mommd

avatar


عدد المساهمات : 21
17/01/2010
العمر : 51

الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول   الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول Emptyالأحد 17 يناير - 20:31

أسباب النزول
أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المقرى قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الرحمن الجوهري قال: حدثنا محمد ابن يحيى بن منده قال: حدثنا أبو كريب قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا بشر بن عما ر، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس أنه قال: أول ما نزل به جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يا محمد استعذ ثم قل بسم الله الرحمن الرحيم ".
[بشر بن عمار ضعيف لا ينبغي أن يحتج به]

في فضل التعوذ:
روى مسلم عن سليمان بن صرد قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فجعل أحدهما يغضب ويحمر وجهه وتنتفخ أوداجه؛ فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب ذا عنه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" . فقام إلى الرجل رجل ممن سمع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هل تدري ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم آنفاً؟ قال: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب ذا عنه أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" . فقال له الرجل: أمجنوناً تراني!

رواه البخاري عن: سليمان بن صُرَد قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، ونحن عنده جلوس، فأحدهما يسب صاحبه مغضَبًا قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني لست بمجنون.

وقال الحافظ أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي في مسنده بسنده عن أبي بن كعب، قال: تلاحى رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فَتَمزّع أنف أحدهما غضبا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني لأعلم شيئا لو قاله ذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .
وكذا رواه النسائي من طريق آخر به [والحديث صحيح المتن وله متابعات قوية تصححه]

وقد روى هذا الحديث أحمد بن حنبل وأبو داود والترمذي، والنسائي بسند واحد عن معاذ بن جبل، قال: استَب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما غضبًا شديدًا حتى خُيّل إليّ أن أحدهما يَتَمزّع أنفه من شدة غضبه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد من الغضب " قال: ما هي يا رسول الله؟ قال: " يقول: اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم " قال: فجعل معاذ يأمره، فأبى ومحك وجعل يزداد غضبًا.
وهذا لفظ أبي داود.وقال الترمذي: مرسل [يعني أن عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يلق معاذ بن جبل فإنه مات قبل سنة عشرين وأن كان المتن صحيح بتوابعه عن البخارى ومسلم].



وروى مسلم أيضاً عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثاً" قال: ففعلت فأذهبه الله عني.

وروت خولة بنت حكيم قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما نزل منزلاً ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل" .
أخرجه الموطأ ومسلم والترمذي وقال: حديث حسن غريب صحيح

وروى أبو داود عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر فأقبل عليه الليل قال: "يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك ومن شر ما خلق فيك ومن شر ما يدب عليك ومن أسد وأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكني البلد ووالد وما ولد" .

. وما يتعوذ منه كثير ثابت في الأخبار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hbeb mommd

avatar


عدد المساهمات : 21
17/01/2010
العمر : 51

الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الثانى   الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول Emptyالأحد 17 يناير - 20:34

اصل الاتيان الاستعاذة
(قرآنية الاستعاذة)
أجمع العلماء على أن التعوذ ليس من القرآن ولا آية منه.

إن من رحمة الله بعباده المؤمنين ومن غفلة الشيطان أن جعله الله يذكرعداوته لبنى أدم وطرق أغواءه لهم ليحتاطوا منه
ومن هذه العدواة قوله تعالى: { يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ } [الأعراف: 27] وقال: { إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ } [فاطر: 6] وقال { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا } [الكهف: 50].

ومن طرق أغواء الشيطان لبنى أدم
قوله تعالى{قال فبما أغويتنى لأقعدن لهم صرطك المستقيم}[ الاعراف 16] فهو بذلك يأتى لأهل الطاعة ولايأتى لأهل المعصية ويقف على طريق الخير ولايقف على طريق الشر

وأيضًا قال تعالى{ ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمنهم وعن شمآئلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين}[الاعراف 17] والجها ت ست ولم يذكر الفوقية والتحتية فى طرق أتيانه الإنسان وذلك لأنه من تمثل الفوقية الالهية والتحتية العبودية لا يأتيه الشيطان ابدا

ومن العجيب أنك لو نظرت الى مافى ذات الالحاد فى عصرنا وجدته متمثلا ً فى تلك الأتجاهات فيقولون تقدميًا رجعيًا يمينيًا يساريًا وأما الأمة المسلمة فهى فوقية تأخذ المنهج من الله

وكذا فهو لايصر على أغواء الإنسان فى معصية بعينها ولكن يصر على أغواءه بأى نوع من المعاصى فأذا وجدت نفسك تصر على معصية بعينها فهى من النفس الأمارة بالسوء أما الشيطان أذا اغلقت فى وجهه طريقًا للمعصية لجأ الى طريق آخر

وهو فى ذلك كله ليس له على الإنسان سلطان لقوله تعالى {وما كان لى عليكم من سلطان} والسلطان نوعان سلطان قهر بقوة وسلطان غلبة بحجة والفرق بينهما أن المقهوربقوة يكون غير راضى عن الاتباع والمغلوب بالحجة مطيعًا راضيًا عن الاتباع

ولذلك قال الله تعالى: { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نزغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [الأعراف: 199، 200]، وقال تعالى: { ادفع بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ * وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ } [المؤمنون: 96 -98] وقال تعالى: { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نزغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [فصلت: 34 -36]

فهذه ثلاث آيات لهن رابعة في معناها وهو وقوله تعالى: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } [النحل: 98، 99]
ومعناه أن الله يأمر بمصانعة العدو الإنسي والإحسان إليه، ليرده عنه طبعُهُ الطَّيب الأصل إلى الموادة والمصافاة،

ويأمر بالاستعاذة به من العدو الشيطاني؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحسانا ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم، لشدة العداوة بينه وبين أبيه آدم من قبل

وقد أقسم للوالد إنه لمن الناصحين، وكذب، فكيف معاملته لنا وقد قال: { فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ } [ص: 82، 83]،

ويرى البعض أن الإستعاذة من الشيطان أنما لتصفية مستقبل القرآن داخل القارئ له ـ وهى الفطرة ـ ولتنقيتها من الباس الشيطان لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمود
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أبو محمود


عدد المساهمات : 4454
18/07/2009
العمر : 55

الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول   الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول Emptyالإثنين 18 يناير - 4:53

بارك الله فيك أخى الكريم على تلك الإضافة القيمة
الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول 321170
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maalllh.yoo7.com
 
الكلام على تفسير الاستعاذة الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كن مع الله ولا تبالى :: إسلاميات رائعة :: احـــفـــــــظ الــــــقـــــرآن مــــــعـــــنـــــــا-
انتقل الى: